كثيراً ما تمر علينا في كتب الأنساب والعشائر بعض المفردات التي لــم يتطرق إلــى تعريفها كثير من المؤرخين والمهتمين بهذا العلم , إلا أنها تظل بحاجة ماسة إلى التعريف بالنسبة إلى الأجيال الصاعدة .
ومــتتن بين هذه الاصطلاحات المتعارف عليها بين النسابين والمهتمين بــعلم النسب وحــتى بين القبائل والعشائر أيضاً :
الإمارة :
وهي عبارة عن مجموعة كبيرة مـــن العشائر المتفرعة عنها أو المذابة فيها أو المحتمية بها أو المتحالفة معها , فتأخذ طابع السلطة الرسمية بنظامها وقراراتها وكأنها سلطة مستقلة بحد ذاتها ولا يربطهـا بالــدولة إلا القانون الأعلـــى , وبعبارة أخرى يكون لها نفوذ وحكم ذاتي مستقل عن أدارة الدولة .
المشيخة :
وهي أقل نفوذ من الإمارة لكنها كبيرة أيضاً وينضوي تحت لوائها العديد من عشائرها المتفرعة عنها المنضمة أليها بحكم المجاورة والمساكنة و المشيخة هنا تعني البيت الذي يضم كبار شيوخ العشائر الموحدة والذين بدورهم يغطون بنفوذهم عددا من الشيوخ الفرعيين . وهي قريبة الشبه بالإمارة من حيث العلاقة بالسلطة الشرعية لكنها أقل نفوذا
العشيرة :
وهي مجموعة كبيرة من الناس يجمعهم انحدار واحد ولقب واحد والنسبة العددية متفــــاوتة بين عشيرة وأخرى إلا أن القيم والتقاليد إلى حد كبير بين أغلب العشائر .
القبيلة :
ما يقال عن العشيرة , يقال عن القبيلة من حيث الكثافة والانحدار والتقاليد والأصول إلا أن كلمة قبيلة تـكاد تكون شمولية فـــي تداولها علـــى امتداد الأقطار العربية وخـــــاصة في البادية وشبه الجزيرة العربية وعــموم أمصار الخليج العربي , فــالعشيرة تعني لغويا واستعارات ومنها علــى سبيل المثال ( القبيل ) أي ( المجاور ) و ( قبيلي ) أي مثلي و ( قبلي ) أي ينوب عني , والقبيلة تجمع بمضمونها الشمولي كل هذه المعاني .
الفخذ :
وهو بالمفهوم العشائري يعني أحد الاشتقاقات الفرعية من شجرة العشيرة وله رئيسه أيضاً لكنه في كل الأحوال يبقى جزءا من العشيرة الأم وأن أخذ اسماً معينــــــاً مـن سلالتها ومــن هنا يعتقد البعض أن للعشائر سواء في سورية أو العراق كثيرة جداً ولا يمكن حصرها , والحقيقة أخي أن الأفخاذ التابعة لها كثيرة ومتشبعة وأن تلقب البعض بأسماء الأفخاذ دون العشيرة الأساسية هـــو الذي يجعل البعض يتصور هذا العدد الهائل من العشائر , وهذا ما أوقع الكثير مــن المـــــؤرخين والموثقين بهذا الخطأ ، فالفخذ هو جزء من العشيرة أتخذ من أحد أشبال شيوخها لقباً وبـــعبارة أوضح نقول :
أن الفخذ أشبه بعائلة كبيرة تزوج أحد أبنائها فصار مـــن الأولاد فاستقل بمنزله ولكنه لم ينفصل عن أسرته .
الفندة :
وهي جزء يسير من الفخذ , وهي أشبه بالبرعم الصغير المتفرع عن الغصن .
البو :
وهي تحريف لكلمة ( آل أبي ) وكلمة ( بو ) تعني أبــو وقــد حذف عنها حرف الألــــف للسهولة وإذا أردنا أن نصوغ منها جملة بسيطة دون تحريف نقول عائلة ( البو ..... )
بنو :
أصل هذه الكلمة ( بنون ) وقد حذفت نونه للإضافة , كما في قولنا , بنو فلان ورأيت بني فلان
آل :
تعني الأهل والأتباع , فبدلا من القول فلان يقال آل فلان , أي ما يؤون لفلان من الأهل .
الكرمة :
وهي ملتقى جذع الشجرة بجذورها الواغلة في الأعماق ومن هنا كانت الأصل أو الأساس الذي ينظر إلى مجمع العشيرة , واعتمــاد النسابون أن يتشــبثوا بهــــذا المصطلح تحديدا لانتمائهم