مـنتدى عشـــيرة البوجا بـــــر
مـنتدى عشـــيرة البوجا بـــــر
مـنتدى عشـــيرة البوجا بـــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالأخبار والأسهمأحدث الصورالتسجيلدخول

عشيرة البوجابرهذه العشيره احدى العشائر الكبيره تعيش على ضفاف نهر الفرات في محافظة الرقة وٌقراها الجرنية  والسويدية وعايد كبير وكديران والثورة والهايرلي والمجنونه وبير ظاهر والحرية وهنيده ومعدان   وكلهم أولاد رجل واحد


 

 من كتاب الجاحظ التربيع و التدوير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجابري
المدير
المدير
الجابري


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

من كتاب الجاحظ التربيع و التدوير Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب الجاحظ التربيع و التدوير   من كتاب الجاحظ التربيع و التدوير Emptyالجمعة مارس 25, 2011 5:10 pm

قد اعتدنا في معصيتك والخلاف على محبتك ، مرة بالمزاح ، ومرة بالنسيان ، ومرة بالاتكال على عفوك . وعلى ما هو أولى بك .
والجملة أنا لو اعتمدنا ، ثم أنكرنا ، لكان لفضلك ما يتغمده ، وفي كرمك ما يوجب التغافل عنه فكيف وإنما سهونا ثم تذكرنا ، واعتذرنا ثم أطنبنا ؟
فإن تقبل فحظك أصبت ، ولنفسك نظرت .

وإن لم تقبل فاجهد جهدك ، ولا أبقى الله عليك إن أبقيت ، ولا عفا عنك إن عفوت ، وأقول كما قال أخو بني منقر :
فما بُقيا عليَّ تركتماني : ولكن خفتما صدر النبال
و الله لئن رميتي ببجيلة لأرمينك بكنانة ، ولئن نهضت بصالح بن علي لأنهض بإسماعيل بن علي ، ولئت وصُلْت عليّ بسلمان بن وهب لأدمغنك بالحسن بن وهب .
وأنا أرى لك أن تقبل العافية ، وترغب إلى الله تعالى في السلامة .
واحذر البغي فإن مصرعه وخيم ، واتق الظلم فإن مرعاه وبيل . وإياك أن تتعرض لجرير إذا هجا ، وللفرزدق إذا فخر ، واهرثمة إذا دبر ، ولقيس بن زهير إذا مكر ، وللأغلب إذا كَّر، ولطاهر إذا صال .
ومن عرف قدره عرف قدر خصمه ، ومن جهل نفسه لم يعرف قدر غيره .
وعليك بالجادة ودع البُنَيَّات .
فإن ذلك أمثل لك ، وأنت والله تعلم على الاضطرار ، وعلم الاختيار ، وعلم الأخبار ، أني أظهر منك حرباً ، وألطف كيداً ، وأكثر علماً ، وأوزن حلماً ، ، وأخف روحاً ، وأكرم عيناً ، وأقل غشاً ، وأحسن قداً ، وأبعدغوراً ، وأجمل وجهاً ، وأنصع ظرفاً ، وأكثر ملحاً ، وان
وأنت رجل تشذ من العلم ، وتنتف من الأخبار ، وتموِّه نفسك ، وتُعزُّ من قدرك ، وتتهيأ بالثياب، وتتنبل بالمراكب ، وتتحبب بحسن اللقاء ، ، ليس عندك إلا ذاك .
فلم تزاحم البحر بالجداول ، والأجسام بلأعراض ، وما لا يتناهى بالجزء الذي لا يتجزأ ؟ وما يعدل بين القناة والكرة ؟ وبين رحى الطحان وبين سيف يمان ؟ وإنما يكون التمثيل بين أتم الخبرين ، وأنقص الشرين ، وبين المتقاربين دون المتفاوتين .
فأما الخل والعسل ،والحصاة والجبل ، والسم والغذاء ، والفقر والغنى ، فهذا مما لا يخطء فيه الذهن ، ولا يكذب
فيه الحس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كتاب الجاحظ التربيع و التدوير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتدى عشـــيرة البوجا بـــــر :: منتدى الشعر والشعراء-
انتقل الى: